-->
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

كن ذكياً



كن ذكياً

ربما يعتقد البعض أنّ الأذكياء يرتبطون بمستوى تعليمي عالي وأنهم يحصلون على معدل IQ عالي يميّزهم عن الآخرين، وإن كان هذا جزء منه صحيحاً، لكنه في الواقع ليس كذلك.

كن ذكياً

 
لقد قامت منظمة "جالوب" بمقابلة 1500 رجل وامرأة، يُعدّون من أنجح الأشخاص ولسنوات عديدة، وذلك للبحث عن ما يعنيه الذكاء؟، لقد كانت الإجابات صادمة للكثيرين، فلم يكن للـ IQ علاقة مباشرة في إجابتهم عن تعريف الذكاء، ولم يكن تحقيق درجات مرتفعة في الإمتحانات الدراسية أيضاً مقياس مباشر للذكاء، إذن، ما هو الذكاء من وجهة نظر هؤلاء الأذكياء الذين حققوا نجاحات ملفتة في مؤسساتهم وحياتهم الخاصة؟
لقد عرّفوا النجاح على أنه القيام بالأمور التي تُقربك نحو أهدافك، والمقدرة على التخلص من جميع الأنشطة التي تسرق منك وقتك الثمين، وتقف حائلاً دون نجاحك في الحياة، بحجة أنك متابع جيد تارة أو أنك لا تريد أن يفوتك أيّ حدث من حولك.


الأذكياء هم من يحسنون إدارة وقتهم بمهارة عالية، وهذا يتأتى بالتدريب على استخدام الوقت بكفاءة عالية، ومن خلال مبدأ إدارتك لأولياتك في الحياة تستطيع أن تحدّد بوضوح ما تريد، وتستطيع كذلك أن ترى الطريق أمامك، وحينها ستتخذ القرارات المهمة لك.

الأذكياء هم من يستعملون كل الأشياء اللازمة لأجل نجاحهم، فهم حريصون على التعلم واكتساب الخبرات التي تجعلهم أكثر قرباً نحو أهدافهم، فالدرجات العالية لا علاقة لها وحدها بالذكاء، فيمكنك أن تكون متفوقاً في دراستك، لكنك تفتقر لمهارات إدارة حياتك، فعندما رفضت المدرسة المخترع الشهير "أديسون" وادّعت أنه بطيء التعلم ومن الأفضل أن لا تتعب أمه نفسها لأجل تعليمه، لم يكن الأمر يتعلق بالدرجات التي حصل عليها الطلبة الآخرون، لقد ذكر التاريخ "أديسون" ولم يذكر من حصلوا على الدرجات المرتفعة من أقرانه.

في كتابه الرائع "لماذا يعمل طلاب الدرجة A لدى طلاب الدرجة C" يبرهن "روبرت كيوساكي" نظرية أنّ أصحاب المعدلات المرتفعة في المدرسة يضطرون في النهاية للعمل لدى الطلاب الذين حصلوا على معدلات أقل منهم، وهذا يدل على مقدرتهم في توظيف المهارات التي اكتسبوها في الحياة وجعلها تعمل لصالحهم، طبعاً ما أود أن أقوله بأن التعليم وحده قد لا يكون كافياً لجعلك الأوفر حظاً ونجاحاً، فقد تجد من هم من حملة الشهادات العليا ويتقاضون أقل بكثير ممن ربما من لم يحصلوا على تعليم يوازي تعليمهم أو حظاً أكثر منهم.  
هذه دعوة للأذكياء أياً كان موقعهم أو الشهادات التي حصلوا عليها أن يُحسنوا استغلال ما بأيديهم، فهناك فرص متكافئة للجميع لكي يُوظفوا ويجتهدوا وينجحوا.

عن الكاتب

Rami Murad Rami Murad

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

تغريدات منوعه

2016